الجمعة، 17 ديسمبر 2010

الأطعمة اليابانية..



-أوناغي :-


2-رامن :-



3-كاستيلا (حلويات):-



4-موتشي :-



5-ميسو :-



6-نوري :-
النوري (باليابانية: 海苔، بالصينية: 海苔، بالإنجليزية: Nori) هو الاسم الياباني الذي يطلق على مجموعة من الطحالب البحرية الصالحة للأكل، التي تنتمي إلى جنس من الطحالب الحمراء التي تسمى بورفايرا. كذلك، تطلق هذه التسمية على المنتوجات التي تصنع من هذه الطحالب، والتي تدعى بالخضراوات البحرية. المنتوجات النهائية تصنع بعد تقطيع الطحالب وتجفيفها، بطريقة مشابهة لطريقة صنع الورق. تعتبر كلاً من اليابان، كوريا، والصين، البلدان الأكثر تصنيعاً للنوري في العالم. الجيم أو الكيم الكوري شبيه بالنوري، لكنه أرق، ويقلى في زيت السمسم


يسمى موتشيتسوكي (餅つき)، وعلى الرغم من أنه يستهلك على مدار السنة، إلا أن الموتشي هو طعام تقليدي في عيد رأس السنة الياباني وعادة ما يباع ويستهلك في تلك الفترة.
ينتشر الموتشي في الصين، كوريا، وجنوب شرق آسيا حيث له عدة أنواع، حيث كان يصنع قديماً من القمح، الشعير، الدخن، والذرة الصفراء. عادة ما يؤكل الموتشي بإضافة النكهة له، كالملح وهو يستخدم في بعض الأطباق الصينية.
يصنع الموتشي في اليابان من الرز وهو أحد العناصر الأساسية في الثقافة اليابانية التقليدية المتعلقة باحتفالات رأس السنة.
يمكن تحضير الموتشي في المنزل أو الحصول عليه جاهزا .يقلى (بالزيت للأصحاء أو بالماء للمرضى)في مقلاة بعد تقطيعه إلى أشكال وأحجام متنوعة أو يطهى بالبخار أو يسلق أو يخبز .




ميسو (باليابانية: 味噌‏) هو نوع من التوابل اليابانية يحضر من تخمير الصويا, أو الرز أو الشعير مع الملح ورشاشية أوريزه وأشهر الأنواع يصنع من الصويا. ويقسم إلى عدة أنواع : ميسو الشعير , ميسو الأرز, ميسو الصويا, ميسو الأبيض (الحلو). ويقسم من حيث فترة تحضيره إلى : _ميسو صغير عمره 6 أشهر. _مسزو وسط عمره 18 شهرا. _ميسو معمر عمره 36 شهرا . ويعتبر الميسو من الأصناف المتبلة المميزة في الشرق الأقصى ومنه انتشر للعالم أجمع .
موتشي (باليابانية: 餅‏) هو عبارة عن حلوى رز في اليابان تصنع من الرز الغروي بشكل عجيني يشكل في قوالب. تحضر في اليابان عادة ضمن طقس
وصل البرتغال إلى اليابان في القرن السادس عشر، وسرعان ما بدأت التجارة والعمل التبشيري. كانت ناغاساكيحينها الميناء الوحيد المفتوح للتجارة اليابانية الخارجية. أحضر البرتغال العديد من الأمور الجديدة على الثقافة اليابانية مثل البندقية، التبغ، والقرع، والكاستيلا. كان الكاستيلا قادرا على البقاء دون أن يفسد لفترة طويلة من الزمن، ولذلك كان من المفيد للبحارة الذين يخرجون في عرض البحر لعدة شهور. في فترة إيدو وبسبب كلفة السكر العالية كان يعتبر من أنواع الحلويات المكلفة.
الكاستيلا (باليابانية: カステラ‏) هو نوع من الكعك الاسفنجي ذو شعبية في اليابان مصنوعة من السكر، والدقيق، والبيض، والنشا، وهو شائع جدا في المقاهي والأماكن العامة ويباع في الطرقات أيضًا.
تشتهر مدينة ناغاساكي بالكاستيلا بشكل خاص، حيث أن هذا النوع من الكعك كان قد قدم إلى اليابان عن طريق التجار البرتغاليين في القرن السادس عشر. والاسم مشتق من اللغة البرتغالية باو دي كاستيلا بمعنى "خبز من قشتالة". تباع الكاستيلا في علب طويلة يقرب طولها إلى 27 سم.
الرامن هي أكلة ذات شعبية كبيرة في اليابان، نشأت في الصين. وهي عبارة عن نوع من حساء المعكرونة. تحضر في مرق اللحم أو السمك، وتضاف عليها صلصة فول الصويا، كما تضاف إليها شرائح من لحم الخنزير، أو الطحالب البحرية المجففة، أو البصل الأخضر، أو الذرة. الأكلة متواجدة تقريباً في كل مناطق اليابان، وكل منطقة لها طرق مختلفة قليلاً في تحضير هذه الوجبة. يمكن شراء الوجبة أيضاً عن طريق آلات البيع في اليابان. و بالإمكان استبدال لحم الخنزير بالدجاج أو اللحم.
أوناغي (باليابانية: うなぎ، بالإنجليزية: Unagi) هي الكلمة اليابانية التي تطلق على إنقليس المياه العذبة، كالإنقليس الياباني بشكل خاص. يعتبر الأوناغي مكوناً هاماً يستخدم في تحضير عدد كبير من الأطباق اليابانية، كالسوشي وأونادون، ويستخدم مسحوق الأوناغي في صنع بسكويتات حلوة الطعم، تعرف باسم فطيرة الأوناغي. للأوناغي طعم مميز، وهو باهظ في السعر، ويؤكل عادة في فصل الصيف. يعتبر الأوناغي غنياً بالبروتين، الفيتامين أ، الكالسيوم، الكولسترول، والدهون المشبعة. هناك أيضاً يوم خاص بتناول الأوناغي، وهو يوم الثور في أواسط فصل الصيف.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق